hair loss

أسباب تساقط الشعر وعلاجه

أسباب تساقط الشعر وعلاجه : يمكن أن تساهم عوامل مختلفة تتراوح من المرض إلى التغذية غير السليمة وعدم التوازن الهرموني والضغط الشديد في تساقط الشعر. إذا كان شعرك رقيقًا وكان جزء من شعرك أصلعًا ، يجب أن تجدي جذور المشكلة من أجل القيام بأفضل علاج لشعرك.

يعتبر تساقط الشعر سواء كان على شكل صلع أو ترقق الشعر من الآثار الجانبية للمشاكل الصحية في الجسم التي يجب حلها ، وعندما يتم حل المشكلة في الجسم ستقل مشكلة تساقط الشعر. ومع ذلك ، في بعض الحالات مثل تساقط الشعر ، قد يكون تساقط الشعر دائمًا.

ما هي دورة نمو الشعر؟

يمر الشعر بثلاث دورات:

  • يمكن أن تستمر مرحلة التنامي (مرحلة النمو) من سنتين إلى ثماني سنوات. تمثل هذه المرحلة بشكل عام حوالي 85-90٪ من شعرك.
  • مرحلة التراجع (المرحلة الانتقالية) هي عندما تتقلص بصيلات الشعر وتستغرق حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  • تستغرق مرحلة التيلوجين (مرحلة الراحة) حوالي شهرين إلى أربعة أشهر. في نهاية هذه المرحلة ، يتساقط الشعر.

الشعيرات الأقصر مثل الرموش وشعر الذراع وشعر الساق والحاجبين لها مرحلة تنامي قصيرة ، حوالي شهر واحد. يدوم شعر الرأس حتى ست سنوات أطول

أسباب تساقط الشعر وعلاجه

أنواع تساقط الشعر

 

بشكل عام ، هناك 3 أنواع من تساقط الشعر:

  • Anagen effluvium: يسمم Anagen effluvium بصيلات الشعر النامية بسبب استخدام بعض الأدوية. يمكن أن يكون العلاج الكيميائي أحد الأسباب.
  • تساقط الشعر الكربي: ينتج هذا النوع من تساقط الشعر الكربي عن زيادة عدد بصيلات الشعر التي تصل إلى مرحلة التيلوجين ، وهي مرحلة تساقط الشعر.
  • الثعلبة الأندروجينية: الثعلبة الأندروجينية / الثعلبة الأنثوية النموذجية / تساقط الشعر أو الصلع الأنثوي هو النوع الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر حيث يكون الشعر رقيقًا في أعلى الرأس وعلى الجانبين.

أعراض تساقط الشعر

من أهم أعراض الثعلبة تساقط الشعر بشكل مفرط ، وليس من السهل تحديد مرحلة تساقط الشعر.

تشمل بعض الأعراض ما يلي:

  • شعر رقيق
  • تساقط الشعر المفرط بعد التمشيط.
  • بقع الصلع التي تختلف في الحجم وتتطور بمرور الوقت.
  • التساقط المفرط للشعر أثناء الاستحمام
  • ألم أو حكة إذا كنت تعاني من حالة جلدية كامنة تسبب تساقط الشعر ، فقد تعاني من ألم أو حكة في فروة الرأس.

تساقط الشعر

سبب تساقط الشعر

يتطلب اكتشاف سبب تساقط الشعر تشخيصًا وفحوصات من قبل الطبيب ، ولكن بشكل عام هناك عدة أسباب لتساقط الشعر.

غدة درقية

يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية تساقط الشعر. يحدث هذا بسبب عدم التوازن الهرموني ، حيث تساعد الهرمونات في تنظيم جميع وظائف الجسم تقريبًا بما في ذلك نمو الشعر. إن الحصول على العلاج المناسب للسيطرة على أي حالة من حالات الغدة الدرقية سوف يتحكم في الهرمونات ، ويسيطر على تساقط الشعر ، ويسمح للشعر بإعادة النمو.

 

تساقط الشعر بعد الحمل

يمكن أن تسبب المشاكل الهرمونية الأخرى التي تحدث أثناء الحمل أو بعده أيضًا تساقط الشعر. يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود مستويات الهرمون إلى طبيعتها بعد الحمل ، لذلك ليس من غير المعتاد على الإطلاق أن تلاحظ الأمهات ترققًا في الشعر أو حتى ظهور بقع صلعاء بعد الولادة.

تحدث هذه المشكلة بعد حوالي 3 أشهر من ولادة الطفل. بالطبع ، لا داعي للقلق ، فمع تعافي باقي الجسم ، تتعافى بصيلات الشعر أيضًا. تساقط الشعر مؤقت وسينمو مرة أخرى.

تساقط الشعر 2022

تناول بعض الأدوية

يعتبر تساقط الشعر وترققه أحد الأعراض الجانبية لعدد من الأدوية المستخدمة لبعض الأمراض. يمكن أن تسبب مخففات الدم وموانع الحمل الفموية ومضادات الاكتئاب الصلع. الكثير من الأدوية التي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين أ والتي تسمى الريتينويد يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

يمكن لبعض أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة في علاج السرطان أن تسبب الصلع وتساقط الشعر لأنها تقتل الخلايا السرطانية. مثلما ينمو الشعر عادة بعد العلاج الكيميائي ، يجب أن ينمو مرة أخرى بعد التوقف عن تناول الأدوية التي تسبب تساقط الشعر.

أنواع مختلفة من الثعلبة

تسبب الثعلبة في أنواع مختلفة الصلع أو تساقط الشعر. هذا المرض قد يسبب تساقط الشعر. عدة أسباب وراثية تسبب هذه المشكلة.

الصدمة الجسدية

عندما يتعرض الجسم لضغط جسدي خطير ، تتعطل الدورة الطبيعية لنمو الشعر وراحته ، ونتيجة لذلك يحدث تساقط الشعر غالبًا على شكل ترقق الشعر. أي صدمة للنظام ، مثل حادث خطير أو عملية جراحية أو حرق ، يمكن أن تصدم بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى تساقط ما يصل إلى 75 في المائة من شعرك ، وأحيانًا بعد أشهر من الحدث.

تأثير الضغط على تساقط الشعر

عندما تواجه مشكلة مرهقة مثل الطلاق أو الإفلاس أو فقدان المنزل أو وفاة أحد أفراد أسرتك ، يتم وضع ضغوط كبيرة على الجسم مما يؤدي إلى تعطيل دورة الحياة وقد يتسبب في تساقط شعرك. ولكن عندما يكون التوتر تحت السيطرة ، عادة ما يتم استعادة نمو الشعر الطبيعي.

حمية

الفيتامينات والمغذيات الأساسية تأتي من النظام الغذائي الصحي. يمكن أن تؤدي التغذية غير السليمة ، والنظام الغذائي المقيد ، والوجبات الغذائية الصارمة إلى جميع أنواع نقص المغذيات ، والتي تسبب أيضًا تساقط الشعر.

كيف تمنع تساقط الشعر

الاستخدام المفرط لأدوات تسخين الشعر

يمكن أن تتسبب محاولة إنشاء تسريحة شعر أنيقة في ضرر كبير وتكسر للخيوط ، مما يؤدي إلى ترقق الشعر. غسل الشعر بالشامبو أو التجفيف بالمجفف بشكل مفرط ومتكرر ، والاستخدام المتكرر لأدوات التسخين ، وشد الشعر على سبيل المثال في شكل ذيل الحصان يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

كيف تمنع تساقط الشعر؟

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل تساقط الشعر:

  • لا تربط شعرك بإحكام وحاولي إبقاء شعرك مرتخيًا. إذا كنت تقومين بتصفيف شعرك على شكل ذيل حصان بانتظام ، حاولي إبقائه سائبًا حتى لا تضغطي كثيرًا على الشعر.
  • بعد غسل الشعر ، جففه. بعد الاستحمام ، جفف الشعر تدريجياً بمنشفة.
  • تجنب لمس الشعر. حاولي عدم شد شعرك أو لفه أو فركه قدر الإمكان.
  • حاول اتباع نظام غذائي متوازن من المكونات الغنية والمغذية. حاول تضمين الكثير من الحديد والبروتين في وجباتك الخفيفة ووجباتك.
  • استخدمي الشامبو الخفيف لغسل شعرك. إذا لم يكن لديك شعر دهني جدًا ، اغسلي شعرك كل يومين أو أقل.
  • تعتبر منتجات وأدوات تصفيف الشعر من الأسباب الشائعة لتساقط الشعر. إذا قررت تصفيف شعرك بأدوات تسخين ، افعلي ذلك عندما يكون شعرك جافًا واستخدمي الإعداد الأقل.

الكلمة الأخيرة

يمكن أن يجعلك تساقط الشعر غير مرتاح. سواء كان ذلك بسبب الجينات أو الإجهاد أو المرض ، فغالبًا ما يمكن علاجه وهناك العديد من الطرق لعلاجه والوقاية منه. بمجرد أن تلاحظ هذه المشكلة ويبدأ شعرك في التساقط بشكل غير طبيعي ، قم بزيارة طبيب الأمراض الجلدية وأخصائي الشعر لتبدأ باستشارة العلاج. ما هي برأيك المشاكل التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر؟ نحن في انتظار تعليقاتكم.

عيادة تجميل في دبي

seo dubai